تقول مريم فياض: “هناك أشياء يمكنني أن أعكسها بالفعل في مشروعي الخاص”. “حتى في عقليتي الخاصة. وحتى لو لم ينعكس ذلك في مشروعي بشكل مباشر، فإن عقليتي مختلفة.”
مريم فياض هي المؤسس المشارك لشركة سول مار، وهي علامة تجارية للأزياء تصمم وتنتج قطع ملابس صيفية بسيطة وملونة باستخدام قماش الكتان المستدام. وهي واحدة من 14 شركة مصرية ناشئة في مجال الأزياء والأثاث المستدام تشارك في الجولة الأولى من حاضنة ديدي الخضراء.
اختتمت الجولة الأولى من حاضنة ديدي الخضراء بعد فعالية للتواصل وورشة عمل في الدنمارك وثلاث وحدات لتطوير الأعمال تم استضافتها في القاهرة.
ويقول محمد ممدوح الحداد، مؤسس شركة حداد لتصميمات الأثاث: “إن التعرف على كيف ينظرون إلى نماذج الأعمال في الدنمارك، وكيف ينظرون إلى الحاضنات، وكيف يتعاملون مع الشركات الناشئة أمر مفيد للغاية”. “إنه يمنحك منظورًا عالميًا حول كيفية عمل الشركات”
وعلى مدار أسبوع في كوبنهاجن، شارك المشاركون في ورش عمل لخريجي ديدي وخبراء الصناعة، بما في ذلك ورش عمل حول التكنولوجيا في التصميم، والقيادة المستدامة، والتواصل، بالإضافة إلى ورشة عمل إبداعية حول إنشاء لوحات المزاج.
شارك المشاركون في حاضنة ديدي الخضراء في يوم الشركات الناشئة الذي أقامته سكاي لاب في كوبنهاغن، حيث عرضت 60 شركة ناشئة قائمة على المعرفة في مرحلة ما قبل ومرحلة مبكرة نماذجها الأولية وتقنياتها في المعرض وعرضت أفكارها التجارية على المسرح.
يقول مصمم الأثاث ممدوح الحداد: “لقد قدم الحدث العديد من الفرص للنمو والتواصل”. “من الشراكات المحتملة إلى الإرشاد القيم، بدت الإمكانيات بلا حدود.”
وبالتعاون مع مركز كوكون الثقافي، نظم ديدي أيضًا عددًا من الوحدات للمشاركين لاكتساب منظور أعمق في تطوير الأعمال والعرض والتسويق.
“لقد طرحت الوحدة الأولى من البرنامج بعض الأسئلة بالنسبة لي: ما هي الخطوات التالية التي يتعين علينا اتخاذها؟ ما هي الأخطاء التي ارتكبناها على طول الطريق والتي نحتاج إلى الرجوع إليها وتصحيحها؟ هايدي الجندي، شركة كوتن تاون، سوق للقطن المصري الخالص. “لقد أعطانا المدرب محمد أبو خضرة مفاتيح لحل هذه الأسئلة والنظر في مسار مشروعك الخاص”، تقول بعد الوحدة التي استمرت يومين حول نمو الأعمال وتطويرها.
بالنسبة لمنة رماح، كانت الوحدة التدريبية التي استغرقت يومين حول إنشاء العروض والتي قدمتها آية هشام، مديرة الخدمات الإبداعية في مدى مصر، مؤثرة.
تقول منة رماح، مؤسسة شركة منة رماح للأزياء: “كمصممين، نكافح أحيانًا لتوضيح علاماتنا التجارية وأعمالنا خاصة عند تقديمها إلى الجهات المانحة أو العملاء أو الشركاء المحتملين”.
خلال الوحدة، انشغل رواد الأعمال الأربعة عشر بكيفية عرض أعمالهم وإقامة شراكات من خلال عمليات المحاكاة والتمارين، مما دفعهم إلى توضيح مشاريعهم التجارية وكيفية الارتقاء بها إلى المستوى التالي.
وأخيرًا، ساعدت وحدة مكثفة حول التسويق وتحديد موقع العلامة التجارية، أدارتها يمنى الهراوي، المشاركين على تأسيس لغة التسويق الخاصة بهم ومكانتهم في السوق المحلية والعالمية.
كجزء من حاضنة ديدي الخضراء والجهود المبذولة لدعم خريجي ديدي، دعم ديدي خمسة من العلامات التجارية للأزياء المستدامة الخاصة بالمشاركين والخريجين للمشاركة كبائعين في From Waste to Good Taste، وهو حدث سوقي واسع النطاق للعلامات التجارية المستدامة تم استضافته في وسط مدينة القاهرة.
قمنا أيضًا بعرض قطع الأثاث التي نتجت عن مشروعنا السابق التصميم الدائري خلال الحدث.
في نهاية المطاف، بالنسبة لمنة رماح، كانت هناك فائدة أكبر من مشاركتها في حاضنة ديدي الخضراء.
وتختتم قائلة: “لقد عرّفتنا ديدي بمدى قوة وتأثير التعاون والعمل في مجموعات”.
تمت إدارة هذا المشروع من قبل مديرة برنامج الاستدامة رنا خميس ومسؤولي المشروع دعاء فياض ويسرى فودة.