توافَد أكثر من 200 زائر لاستكشاف معرض “التصميم الدائري ثنائي اللغة” والتقاء المصممين الشباب وحضور مناقشة ممتعة حول دور التراث في التصميم والدائرية، وذلك في المتحف المصري الكبير لمعرض التصميم الدائري ثنائي اللغة، المُنعقد في الجمعة الأولى من ديسمبر 2023.
قدَّم المشاركون من شباب المصممين المصريين وطلاب التصميم بالأكاديمية الملكية الدنماركية- والبالغ عددهم 29 مُشاركًا- عروضًا عما أثمر عنه عملهم الشَّاق، وهو 15 كرسيًّا مُستوحى من تقاليد التصميم الدنماركية والأثاث المصري القديم ومبادئ التصميم الدائري، وصُنِّعت الكراسي في دمياط قبلها بأسبوع في مصنع “بينوكيو” للأثاث، تحت إشراف المؤسسة المصرية للتصميم والصناعة والأكاديمية الملكية الدنماركية.
يُقدِّم برنامج هذا العام، في جولته الخامسة، عُنصرًا جديدًا للدائرية. التصميم الدائري هو استراتيجية تصميم تهدف إلى تقليل الإهدار في الأثاث أو إنهائه تمامًا خلال جميع عملياته؛ بدءًا من التصميم ومرورًا بالتصنيع والاستخدام وصولًا إلى التخلص منه. كيف يُمكننا “إغلاق الفجوة” وتصنيع أثاث، إمَّا من مواد بيولوجية تعود بأمان إلى العالم الطبيعي أو تتحلل بيولوجيًّا بشكل طبيعي مع مرور الوقت؟ أمَّا في حالة استخدام مواد غير طبيعية، كيف نضمن إمكانية إعادة استخدام تلك القطع مِن الأثاث عقب الانتهاء من استخدامها حسب تصميمها الأوَّل؟ ومِن هنا أيضًا تنشأ مسألة المتانة. كيف يُمكننا تصميم منتجات تدوم وبها أيضًا آليات للإصلاح وإعادة الاستخدام وإعادة التصنيع؟