DEDI_BiLogo_ArDEDI_BiLogo_ArDEDI_BiLogo_ArDEDI_BiLogo_Ar
  • الرئيسية
  • عن المبادرة
  • المشاركة المدنية
  • الإعلام
  • الثقافة
    • معرض الأثاث الدنماركي-المصري لعام ٢٠٢١
  • سفراء الحوار
تتكون شبكة "نساء يأخذن زمام القيادة 2022" حاليًا من 23 عضوًا من الدنمارك ومصر. وتهدف الشبكة إلى جمع الشابات في المناصب القيادية معًا لتبادل الخبرات المهنية وإلهام بعضهن البعض واكتساب رؤى ثقافية مختلفة. (تصوير: جاكوب باجل أندرسن)
المرأة في الصدارة
أغسطس 30, 2022
DEDI Green GATE 2022
الاكتساء باللون الأخضر
أكتوبر 23, 2022

تخضير صناعة الأزياء

بعنوان "النسيج المتنامي" (The Growing Textile)، يستكشف مشروع مونك ولوا 2018 الاندماج بين النباتات الحية والهياكل المنسوجة.

بعنوان "النسيج المتنامي" (The Growing Textile)، يستكشف مشروع مونك ولوا 2018 الاندماج بين النباتات الحية والهياكل المنسوجة.

تتصدر ريادة الأعمال الخضراء والابتكار في مجال الموضة جدول أعمال بوابة ديدي الخضراء 2022. لقد حظينا بامتياز تلقي ما يقرب من حوالي 100 طلب وبعد تخطي العديد من الخيارات الصعبة، نشارك الأخبار السارة باختيار 23 شخصًّا مذهلًا.

بقلم أغنيتا فلايغر

تعد صناعة الأزياء واحدة من أكثر الصناعات المتسببة في أعلى انبعاثات للكربون على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 8- 10 مئوية. ويعد التشجيع على إيجاد الحلول وتعزيز التعاون لتقليل الانبعاثات من الأهداف الرئيسية للبوابة الخضراء 2022. فقد اتخذ المشاركون وعددهم 23 خطوات فعلية نحو هذه الأهداف، سواء عن طريق استخدام مواد خام صديقة للبيئة أو إعادة التدوير أو إطالة عمر المنتجات بإعادة استخدامها أو تنظيم واسع النطاق لاستخدام ما هو مستعمل قبلًا، وتشجيع الموضة البطيئة.

في شهر مايو، عقدت أولى اللقاءات المحلية بين الدنماركيين والمصريين وتعرفوا على لمحات عن بعضهم البعض. والآن، نستعد لأول ورشة عمل دولية بالدنمارك تُقام في أول أغسطس ونسعد بتقديم الثلاثة والعشرين مشتركًا.

حقيبة قماش مصنوعة من القطن الخالص المُعاد تصنيعه، من إنتاج بانلاستيك
حقيبة قماش مصنوعة من القطن الخالص المُعاد تصنيعه، من إنتاج بانلاستيك

عبد القادر محمد الخليجي

عبد القادر محمد الخليجي هو أحد مؤسسي شركة بانلاستيك مصر ومدير تطوير المنتجات بها. بانلاستيك هي مؤسسة ذات مسؤولية مجتمعية تهدف لحجب البلاستيك أحادي الاستخدام في مصر. والموضة المستدامة هي جزء من عمل عبد القادر لأنه مطور للمنتجات، وقد أطلقت مؤسسة بانلاستيك العام الماضي مشروعًا يتولى إعادة تدوير أنواع مختلفة من المنسوجات لتصنيع منتجات مفيدة مثل حافظات الكمبيوتر المحمول والمقلمات والحقائب القماش. عبد القادر من محافظة الإسكندرية بمصر، وحاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 2019.

تانيا غوتهاردسن

تانيا غوتهاردسن مستشارة وباحثة ومتحدثة وناشطة مستقلة في مجال الموضة والاستدامة. اكتسبت خبرة ولديها خلفية بأبحاث الصراعات وحقوق الإنسان، لكنها أنشأت شركتها الخاصة منذ خمس سنوات لتوعية المستهلكين بعواقب الموضة السريعة. منذ ذلك الحين، بدأت أيضًا عملها كمستشارة لتوجيه العلامات التجارية حول كيفية تحسين مسؤوليتهم الاجتماعية والبيئية. فضلًا عن ذلك، فهي أستاذ زائر بالعديد من الجامعات الدنماركية ومتحدث عام، كما تعمل مع عدد من المنظمات المتنوعة مثل المجلس الدنماركي المستقل للمستهلك، وحملة الملابس النظيفة، وثورة الموضة العالمية.

يوسف محمد أنور

يعيش يوسف محمد أنور في القاهرة، حيث يعمل مديرًا إداريًّا بمشروع تجاري تمتلكه عائلته، وهو خريج الهندسة المعمارية ويعمل حاليًا على إطلاق علامته التجارية الخاصة بالأحذية الرياضية وفي الوقت نفسه يباشر عمله في مشروع عائلته. في 2019، بدأ يوسف عمله في تصميم حذاء، وواجه عدة تحديات في أثناء تصيمه هذا الحذاء الرياضي، كان أبرزها شراء منسوجات وخامات صديقة للبيئة. يضع يوسف أمام نصب عينيه هدفًا وهو عمل منسوجات ومواد خام وإكسسوارات جذابة ومستدامة للحذاء الرياضي القادم.

ليندا نيفانغ

ليندا نيفانغ، فنانة ومصممة منسوجات تدرس بالأكاديمية الملكية الدنماركية للفنون الجميلة وتتخصص في دراسة النسيج وتصميم الطباعة. وقد دفعها شغفها بالألوان والمواد إلى تصنيع منسوجات على نطاق ضيق وواسع أيضًا، وهي تستطلع تقنيات النسيج اليدوي، لكنها تصب تركيزها على نظام الألوان المفعم بالحيوية. وتقدير قيمة الحِرَفية وإفساح المجال للمواد كي تصبح العنصر الرئيسي يسمحان باستكشاف المواد المختلفة وتجنب إهدار أي شيء. تعمل ليندا حاليًا على كتابة أطروحتها لنيل درجة الماجستير، وتتملكها الرغبة في الانخراط بشكل أكبر في النسيج والتركيز على مواد النفايات لإضفاء صفات جديدة عليها وإطالة عمرها.

أحد منتجات ليندا نيفانغ يحمل اسم "التخفّي المنسوج"
أحد منتجات ليندا نيفانغ يحمل اسم "التخفّي المنسوج"

بسمة توكل

تطلق بسمة توكل على نفسها لقب “مولعة بالشركات الناشئة ومحفزة التأثير”. تعمل مع شركات ناشئة منذ ما يقرب من 12 عامًا وهي حاصلة على درجة الماجستير في ريادة الأعمال وإدارة الابتكار. كان مشروع تخرجها يركز على تحويل النفايات إلى شيء يمكن استخدامه، وقد قادها ذلك إلى إنشاء منصة “دايرة“، وهي منصة إلكترونية تختص ببيع الملابس المستعملة وشرائها بأفضل جودة مع مراعاة المسؤولية المجتمعية بعناية. في “دايرة”، ينصب التركيز على الترويج لثقافة خالية من النفايات، ويعني ذلك أنه حتى الملابس ذات العيوب تُرسل إلى شركائهم من مصممي الأزياء لإعادة تدويرها.

ترين سكودت

ترين سكودت، مصممة نسيج مُدرِّبة وباحثة مبتدئة وحاصلة على درجة البكالوريوس في تصميم المنسوجات والحرف اليدوية والاتصالات، وحاصلة أيضًا على درجة الماجستير في التصميم الاستراتيجي وريادة الأعمال. وتشارك حاليًا في البحث المتعلق بالموضة المستدامة وإنتاج المنسوجات في الجامعة الجنوبية في الدنمارك والأكاديمية الملكية الدنماركية، وقد تقدمت بطلب للحصول على تمويل لنيل درجة الدكتوراه التي ستناقش كيفية استخدام حرف النسيج التقليدية في نماذج الأعمال المبتكرة.

استلهمت خديجة مصطفى حسام الدين علامتها التجارية المستدامة للأزياء "ديجا مو" من التراث المصري وأضفت عليه الطابع المعاصر الحديث.
استلهمت خديجة مصطفى حسام الدين علامتها التجارية المستدامة للأزياء "ديجا مو" من التراث المصري وأضفت عليه الطابع المعاصر الحديث.

خديجة مصطفى حسام الدين

خديجة مصطفى حسام الدين، مصممة وفنانة بصرية، وهي مؤسِّسة العلامة التجارية “ديجا مو” وهي ماركة أزياء متنوعة ثقافيًّا ومعاصرة ومستدامة، تصنع فيها تصميمات مستوحاة من التراث المصري بطريقة معاصرة وحديثة. الاستدامة هي جوهر “ديجا مو”. وتستعين خديجة بالأقمشة والتقنيات والمواد المستدامة في تصميماتها باستخدام الأقمشة الطبيعية وبقايا القصاصات من صناعة النسيج لعمل تصميمات جديدة. الفكرة هي تصنيع كميات قليلة بجودة عالية لأنها ترى في ذلك مستقبلاً للموضة، وتقليل الآثار البيئية والاستهلاك من خلال الموضة البطيئة.

لون ميت مونك وجانيت لوا

درس لون ميت مونك وجانيت لوا معًا وحصلا على درجتي البكالوريوس والماجستير من الأكاديمية الملكية بكوبنهاغن. بعد إتمام دراستهما الجامعية، قررا فتح استوديو التصميم الخاص بهما (مونك ولوا) MUNK & LOUA، الذي يتمحور حول المسؤولية المجتمعية والمستدامة من خلال إنتاج المنسوجات. يستكشف آخر مشروعاتهم “ري-تكس” (RE-TEX) كيفية إعادة تدوير الكميات المتزايدة من مخلفات المنسوجات في غانا، بسبب الملابس المتبرع بها من الغرب باستخدام عملية التصفية. وهما أيضًا ينظران في إمكانية التعاون مع العلامات التجارية الدنماركية بهدف إعادة تدوير مخلفات ما بعد الإنتاج. ويعملان حاليًا على تسهيل سلسلة من ورش عمل التصميم للحِرَفيات الماهرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتعاون مع الأكاديمية الملكية ومؤسسة أوكسفام IBIS.

"ري-تكس" (RE-TEX) 2021 هو مشروع حاليٌّ يديره مونك ولوا ويستكشف كيفية إعادة تدوير القدر المتزايد من مخلفات المنسوجات في غانا.
"ري-تكس" (RE-TEX) 2021 هو مشروع حاليٌّ يديره مونك ولوا ويستكشف كيفية إعادة تدوير القدر المتزايد من مخلفات المنسوجات في غانا.

هايدي الجندي

هايدي الجندي، مقيمة بالقاهرة، وهي الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة كوتون تاون، وهي شركة تركز على سوق القطن المصري الخالص. تجمع الشركة كل الأطراف المعنية بصناعة القطن المصري في منصة واحدة للقطن المصري الخالص بدمج السلسة الكاملة من الزراعة وحتى صناعة الأزياء. وتقول هايدي الجندي: “أنا بشوف إن كوتون تاون تحول رقمي للقطن الخالص في مصر”. تخرجت الجندي في كلية التجارة جامعة عين شمس وحصلت على ماجستير في إدارة الأعمال.

صوفي وينثر

صوفي وينثر، حاصلة على البكالوريوس في تصميم الأزياء وعملت مصممةً في كبرى شركات الموضة السريعة لعدة سنوات. نظرًا لرغبتها في العمل بدوام كامل على الاستدامة في الموضة وصناعة المنسوجات، وتسعى للحصول على الماجستير في إدارة التصميمات. وفي أطروحتها المُقدمة، قررت إنشاء أدوات لإطالة عمر الملابس. وقد أنشأت جسرًا بين الأفكار النظرية للأوساط الأكاديمية والاحتياجات العملية للشركات بالتعاون مع شركة midtVask، المختصة بغسل جميع منسوجات المستشفيات الدنماركية في وسط جوتلاند.

ثوب مُطرز يدويًّا من العلامة التجارية للموضة البطيئة لنورهان السكّوت
ثوب مُطرز يدويًّا من العلامة التجارية للموضة البطيئة لنورهان السكّوت

نورهان السكّوت

نورهان السكّوت، هي المؤسِّس والمدير الإبداعي لماركة الأزياء “سكّوت” للموضة البطيئة. سكّوت هي علامة تجارية للأزياء في مصر تراعي الجانب الأخلاقي وتقدم ملابس نسائيةً جاهزةً متعددة الاستخدامات لمساعدة النساء في مصر وفي جميع أنحاء العالم على توظيف ملابسهن للمناسبات الصباحية والمسائية، استنادًا إلى مفهوم الخزانة الكبسولة. تأسست العلامة التجارية على ركائز الاقتصاد الدائري وتجنب الإهدار والموضة البطيئة، وتعلق نورهان بنفسها على علامتها التجارية قائلة: “نسعى دائمًا إلى سرد تلك القصص الخفية للتراث والثقافة المصرية، اللي مش معروفة كويس عند الناس وبنستخدم تصميماتنا والتطريز اليدوي المعقَّد على ملابسنا.” تتمتع نورهان بخلفية في التمويل والفنون الجميلة، وقررت المضي قدمًا والسعي لنيل درجة الماجستير في ريادة الأعمال الإبداعية والثقافية والتركيز على الموضة المستدامة من كلية جولدسميث بجامعة لندن.

جوليا فيرس

جوليا فيرس هي شابة مَجَرية انتقلت إلى الدنمارك منذ عشر سنوات لدراسة الموضة والتصميم. وبعد حصولها على البكالوريوس من مدرسة كوبنهاغن للتصميم والتكنولوجيا، عملت مع عدة علامات تجارية دون التركيز على الاستدامة، لكن سُرعان ما قادها ذلك لتُباشر دراستها للحصول على ماجستير في القيادة والإدارة المستدامة، وفي الوقت نفسه تعمل مديرة للتصميم والإنتاج في كينتوب Kintobe، وهي علامة تجارية تنتج حقائب مستدامة.

أحمد خضر

أحمد خضر، هو مؤسِّس ماركة “K44“، وهي علامة تجارية لملابس السباحة المستدامة للرجال والأولاد. عمل أحمد لمدة 12 عامًا في صناعة التكنولوجيا، متنقلًا بين عمليات المبيعات وإدارة الحسابات قبل إطلاق علامته التجارية. تملَّك أحمد الحماس لإطلاق علامة تجارية لإنتاج ملابس السباحة ولكنه فوجئ بالتأثير البيئي وظروف العمل على الصناعة. لذلك قرر منذ البداية أن تكون علامته التجارية مستدامة ومراعية للأخلاق. في الصيف الماضي، أطلق مجموعته الأولى من ملابس السباحة المصنوعة من الزجاجات البلاستيكية المُعاد تدويرها. وحاليًا يستخدم القماش المُعاد تدويره الآتي من الخارج لكن بهدف إنتاجه محليًّا في مصر قريبًا. نتمنى أن تساهم علامة تجارية مثل K44 في تشجيع المزيد من العلامات التجارية المصرية على استخدام مواد أكثر استدامة في ظل ظروف عمل مستدامة.

ملابس سباحة مصنوعة من البوليستر المُعاد تدويره بنسبة 100% من إنتاج K44 التابعة لمؤسسها أحمد خضر
ملابس سباحة مصنوعة من البوليستر المُعاد تدويره بنسبة 100% من إنتاج K44 التابعة لمؤسسها أحمد خضر

آنا كيغيرسغارد بولسن

تدرس آنا المُقيمة بكوبنهاغن في جامعة ألبورج، وتسعى لتكون مهندسة تصميم مستدام. وقد التحقت أيضًا ببرنامج لريادة الأعمال، وتركز على تصنيع أحذية مستدامة مناسبة ومتينة عن طريق الجمع بين التقنيات الجديدة والحرفية التقليدية. ينبع اهتمامها بالاستدامة والموضة من عملها في متاجر “إتش أند أم” ومتاجر أخرى، إذ تأمل أن تصبح جزءًا من إعادة تشكيل صناعة الأزياء.

تُركز نون للحرف اليدوية الجلدية على توفير فرص عمل وتعليم الحرف اليدوية لنساء الفسطاط (مصر القديمة)
تُركز نون للحرف اليدوية الجلدية على توفير فرص عمل وتعليم الحرف اليدوية لنساء الفسطاط (مصر القديمة)

أحمد شاهين

أحمد شاهين، هو مصمم منتجات مقيم بالقاهرة ومؤسس مُشارك لمشروع نون للحِرَف اليدوية الجلدية. تخرّج في كلية الفنون التطبيقية، وقد ساعدته دراسته على اكتشاف موهبته. وشركته الناشئة نون هي علامة تجارية أصلية للأزياء المستدامة المصنوعة من الجلد الطبيعي. وجميع المواد المستخدمة طبيعية وتعتمد عملية الإنتاج على الأدوات الحرفية والأيدي الموهوبة. وأطلق أحمد مشروعه نون للمشغولات اليدوية الجلدية لأنه يرى أن تسوق المنتجات المصنوعة يدويًّا أمر ذو طابع فني وفريد، وأن دعم الحِرَف التي ظلت باقية على مدى قرون يشير إلى استدامتها بكل تأكيد. ينصب تركيزه على توفير فرص عمل وتعليم الحرف اليدوية لنساء الفسطاط (مصر القديمة).

هيلين لين هسو

تتمتع هيلين لين هسو بخلفية في الأعمال التجارية وعلم الاجتماع، وتشغل حاليًا منصب المدير المستدام في شركة “فاير” VAER، وهي علامة تجارية للأحذية المُعاد تدويرها. فضلًا عن ذلك، فهي تعمل مديرة المشروعات في منظمة غير حكومية تُدعى Re:Wair، حيث كانت جزءًا من الفريق المؤسس في عام 2020. تتمثل مهمة هذه المنظمة في مكافحة إهدار المنسوجات وإعادة استخدام الملابس القديمة. في ظل معاناة جزء كبير من الشباب من القلق البيئي، تركز المنظمة أيضًا على بناء المجتمع بتمكين الشباب من الأدوات التي  تساعدهم على تولي المسؤولية.

منّة رماح

حصلت منة رماح على بكالوريوس العلوم البحرية والتكنولوجيا الحيوية، وهي مصممة أزياء وصانعة نماذج ومدربة تصميم أزياء ولديها شغف كبير بالفن. منذ ثلاث سنوات، أنشأت مشروعها الخاص، منة رماح لتصميم الأزياء، إذ ابتكرت فساتين للسهرة، لكنها سرعان ما توسعت وأطلقت علامتها التجارية الثانية منة رماح للملابس الجاهزة، التي تستخدم الملابس القديمة لصنع ملابس جديدة.

إوانا إليانا أوبريس

تقيم إوانا إليانا أوبريس بمدينة آرهوس وهي حاصلة على بكالوريوس الهندسة والابتكار وريادة الأعمال. في يوليو 2021، أطلقت مشروعها الذي يحمل اسم نورد كونسبت NORDKONCEPT، وهي تصمم نماذج للملابس تتيح للمستهلك احتمالات جديدة متعددة للاستخدام، بينما تُدمج في الوقت نفسه نظامًا دائريًّا لإعادة استخدام الملابس.

لقطة من تصميم إوانا إليانا أوبريس بالعلامة التجارية الخاصة بها نورد كونسبت
لقطة من تصميم إوانا إليانا أوبريس بالعلامة التجارية الخاصة بها نورد كونسبت

سلمى اللقاني

 تعمل سلمى اللقاني في مبادرة فيري نايل (Very Nile). بدأت المبادرة عام 2018 وتعمل على تنظيف نهر النيل وإعادة تدوير النفايات الصلبة به وإعادة استعمالها، وتمكين المجتمعات المحلية. وتُضغط النفايات البلاستيكية المُجمعة وتُحول إلى خيوط غزل بالعمل مع المتطوعين والصيادين المحليين، ثم تُصدر بعد ذلك لاستخدامها في مقاعد السيارات وشركات الأثاث الأخرى.

مجموعة من رواد الأعمال المصريين خلال لقائهم المحلي الأول بمكتب ديدي بالقاهرة
مجموعة من رواد الأعمال المصريين خلال لقائهم المحلي الأول بمكتب ديدي بالقاهرة
مجموعة من رواد الأعمال الدنماركيين خلال لقائهم المحلي الأول بكوبنهاغن
مجموعة من رواد الأعمال الدنماركيين خلال لقائهم المحلي الأول بكوبنهاغن

يمكنك قراءة المزيد عما تقدمه مبادرة ديدي:

إعادة تشكيل صناعة الأزياء

التعاون المستدام

تخضير القاهرة

أدارت المشروع رنا خميس، مديرة المشروعات، ويسرا فوذة مسؤلة المشروعات وسونيا  كاتارينا زيبيليوس المستشارة في المشروع.

Share
0

Related posts

وفّرت ورشة العمل الدولية الثانية لشبكة نساء يأخذن زمام القيادة مساحة للتفكير والمشاركة والدعم (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

وفّرت ورشة العمل الدولية الثانية لشبكة نساء يأخذن زمام القيادة مساحة للتفكير والمشاركة والدعم (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

يناير 12, 2023

تمتعي بالجرأة وكوني امرأة قائدة


Read more
DEDI يصنع المشاركون في بوابة ديدي الخضراء منتجاتهم المُعاد تدويرها، باستخدام التقنية المصرية التقليدية لصانعي الخيام في خياطة اللحاف خلال ورشة عمل في بنك الكساء المصري. (تصوير: روان الشيمي// ديدي) Gate participants make their own upcycled products using traditional Egyptian tentmakers quilting technique during a workshop at the Egyptian Clothing Bank. (Photo: Rowan El Shimi // DEDI)

يصنع المشاركون في بوابة ديدي الخضراء منتجاتهم المُعاد تدويرها، باستخدام التقنية المصرية التقليدية لصانعي الخيام في خياطة اللحاف خلال ورشة عمل في بنك الكساء المصري. (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

يناير 11, 2023

تعزيز التعاون الدائري


Read more
المشارِكات بشبَكة "نساء يأخذنَ زمامَ القيادة" يناقشنَ أمورَ القيادة والأعمال التجاريَّة ووقائع العمل اليوميّ في كلٍّ من الدنمارك ومصر. (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

المشارِكات بشبَكة "نساء يأخذنَ زمامَ القيادة" يناقشنَ أمورَ القيادة والأعمال التجاريَّة ووقائع العمل اليوميّ في كلٍّ من الدنمارك ومصر. (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

أكتوبر 30, 2022

نساءٌ يساعدنَ نساءٌ


Read more

الرؤية

تعزيز التفاهم المتبادل الخاص بالثقافة والمجتمع بين المصريين والدانماركيين من خلال الحوار والشراكات، مما يؤدي إلى زيادة التعاون وتقوية العلاقات بين مصر والدنمارك.

المنصات

  • منصة الصوتيات
  • التعليم الإليكترونى
FacebookYoutube Instagram

إتصل بنا

12 شارع حسن صبرى، الزمالك، القاهرة، مصر
تليفون:020227374270
البريد الإليكترونى: info@dedi.org.eg
ساعات العمل: 10 صباحاً : 3 مساءاً - من الأحد للخميس
© 2020 DEDI. All Rights Reserved. Powered by Dot IT
  • الإنجليزية
  • العربية