يُعد إنتاج الأحذية المُستدامة عملية معقدة. وتظهر مخاطر كبيرة في ظل التأثير البيئي لإنتاج 20 مليار زوجٍ من الأحذية سنويًّا على مستوى العالم. من خلال الانضمام لفريق ورشة عمل بوابة “ديدي” الخضراء، اكتسب مصمما الأحذية، يوسف أنور وآنا بولسن، معرفة فنية وخبرة قيّمة.
بقلم/ روان الشيمي
عبرت آنا بولسن عن تعجبها عندما اكتشفت إمكانية استخدام نظارات الواقع الافتراضي كأداة للتصميم والنمذجة ثلاثية الأبعاد، وقالت: “ماكنتش أعرف إن ده موجود أصلًا!”
ثم أضافت: “كان مفيد أوي بالنسبة ليّ فعلًا إني أعرف إن الإمكانية دي موجودة، وإني أقدر أكتشفها وأجربها، وأقدر أرجع ليوسف لو احتجت أي معلومات تانية”، مشيرة بكلامها إلى يوسف أنور.
يوسف أنور هو مصمم أحذية مصري، انضمت آنا لفريقه في أثناء ورشة عمل بوابة “ديدي” الخضراء التي عُقدت في أغسطس بكوبنهاغن. نظرًا لكونها طالبةً بهندسة التصميم المستدام بجامعة آلبورغ، انصبّ تركيز آنا على الأحذية المُستدامة المناسبة والمتينة من خلال الدمج بين التقنيات الجديدة والحرفية التقليدية.
تقول آنا بولسن: “من أول يوم في الورشة، أنا ويوسف عملنا خطة علشان نحكي عن صناعة الأحذية، لسه قدامي حاجات كتير أتعلّمها علشان مشروعي، ويوسف إدّاني فعلًا أفكار كتيرة عن الصناعة دي.”
يعد التعرف على إمكانية استخدام نظارات الواقع الافتراضي في التصميم أمرًا مُجديًا لها بشكل خاص، لأنها تريد تطوير نموذج لمنتجات حسب الطلب مخصص لأعمالها المستقبلية، كما أنها انضمت أيضًا لبرنامج ريادة الأعمال.
اكتسب يوسف أنور بالفعل، بوصفه المدير الإداري للشركة المملوكة لعائلته، معرفة تفصيلية عن إنتاج الأحذية التقليدية المُتعارَف عليها. تورد الشركة المواد اللازمة لإنتاج الأحذية، وهو يعمل الآن على إنشاء علامته التجارية الخاصة بالأحذية الرياضية المصنوعة من مواد صديقة للبيئة.
رغم اتِّساع خبرة يوسف أنور، فإنه يعتقد بأن لديه الكثير ليتعلَّمه مِن آنا. ويتابع يوسف أنور قائلًا: “أنا مبسوط أوي إنّي بشارك آنا اللي أعرفه، وأدركنا إن فيه حاجات وإمكانات كتير نقدر نتعاون مع بعض من خلالها. أعتقد، لأن عندي خبرة وخلفية صناعية، إني لازم أتعلّم إني مافضلش مركزة على الصناعة بس، لكن أركز أكتر على الفكرة نفسها.”