قد تبدو قيم مثل الرّحمة والإتقان مُجرّدة إلى حدّ ما للأطفال بعمر ثماني سنواتٍ في المدرسة الابتدائيّة، لذا يحرص المُعلّمون على إيجاد طُرقٍ لتدريس هذا المنهج، ويتمثّل أحد الحلول في الفن.
بقلم/ رنا جابر
عندما نظَّم سُفراء الحوار ورشة عمل في محافظة قنا، قال أحمد علي، مُدرّس في مَدرسة ابتدائيّة هناك: “أنا هنا لأنّي أرى أنّ منهج القيم صعب، ولكي يفهم الطّلاب هذه القيم ويجسّدوها فإنّهم يحتاجون إلى المشاركة في عملية التعلّم، فالفنون هي أفضل منهجيّة، لذا أحتاج إلى الاطّلاع على منهجيّة الفن”.
القيم السّت التي تُدرَّس لتلاميذ الصّف الثّالث هي الحُبّ والرَّحمة والاحترام والأمانة والإتقان والمثابرة. عندما تُدرّس هذه القيم مِن النّاحية النّظريّة وحدها فإنّها تُمثِّل تحدِّيًا للتلاميذ لإثارة انتباههم واشراكهم. لهذا السّبب عمل “سفراء الحوار” مع المبادرتَيْن المُجتمعيتَيْن “تختة” و”مرتجل” لدعم مجموعةٍ مِن المُعلّمين في قنا لتصميم دروسٍ باستخدام أساليبَ فنّيةٍ مثل سرد القصص والمسرح.
تُعد “تختة” مبادرةً تعليميّةً أُطلقت في محافظة قنا وتُركّز على تحسين بيئة التعلّم لكُلٍّ مِن الطّلاب والمُعلّمين في المدارس الحكوميّة، بينما “مرتجل” هي شركة تُركِّز أساسًا على استخدام الفنون البصرية والأدائية مِن أجل تعزيز تنمية الفرد.
أوّلًا: المُعلّمون عليهم أن يستمتعوا بعملهم
تقول سناء مصطفى، مُعلِّمة في مدرسة ابتدائية في قنا: “المنهج صارم وصعب نوعًا ما، لذا أحرص جدًّا على تعلّم كيف أجعل هذا المنهج مُمتعًا وجذّابًا حتّى يستمتع الطّلاب بالفعل بعمليّة التعلّم”.
في الوقت نفسه، قبل أن يتمكّن التّلاميذ مِن الاستمتاع بالتعلّم يجب أن يستمتع المُعلّمون أنفسهم بالتدريس، لذا استخدمت مبادرتا “تختة” و”مرتجل” خبراتهما وشغفهما لبناء برنامج تدريبي لمُعلّمي المدارس الحكومية يستعين بطُرقٍ فنّيّةٍ مُختلفةٍ مثل: الحكي ومسرح الأشياء وكوميديا دي لارتي وكذلك كيفيّة تطوير الأنشطة القائمة على الفن.
في أكتوبر ونوفمبر 2021، انضمّ 22 مُدرّسًا مِن مدارسَ حكوميّةٍ مُختلفةٍ بمحافظة قنا في صعيد مصر إلى ورشة العمل الأُولى وتدرّبوا على طُرقٍ فنّيّةٍ مُختلفةٍ. كان الهدف مِن التّدريب تزويد المُعلّمين بالأدوات والطّرق المُختلفة.
خلال ورشة العمل الثانية، كان المُعلّمون قادرين على تصميم اثني عشر درسًا باستخدام الأساليب المُتنوّعة التي تعلّموها وتجربتها والوصول إلى نتائج موفّقة، وقد استمتعوا كثيرًا في أثناء حضورهم ورشة العمل! كما قدَّموا اثني عشر درسًا في أثناء التصوير. وتمّ تحميل الدّروس على “اليوتيوب” وهي الآن في مرحلة النّشر للمدارس الأُخرى وسيتمّ إرسالها لاحقًا إلى وزارة التربية والتعليم.
أظهر جميع المُشاركين اهتمامًا بنقل ما تعلّموه إلى زملائهم وإدارة مدارسهم. وقد أخذت المُبادرتان “تختة” و”مرتجل” على عاتقهما في الخطوات التّالية الالتزام كذلك بمُواصلة الحوار مع وزارة التربية والتعليم بشأن كيفيّة تعميم استخدام الفنّ في المناهج الدّراسيّة للمواد الأخرى. كما تبحث المُبادرتان عن طرقٍ لتكرار التدريب مع المزيد مِن المُعلّمين.
لمُشاهدة الاثني عشر درسًا:
- الأمانة، طريقة كوميديا الارتجال
- الرّحمة، طريقة مسرح الأشياء
- المثابرة، طريقة المسرح
- الرّحمة، طريقة كوميديا الارتجال
- الاحترام، طريقة سرد القِصّة
- الحُبّ، طريقة كوميديا الارتجال
- الاحترام، طريقة كوميديا الارتجال
- الإتقان، طريقة كوميديا الارتجال
- الإتقان، طريقة كوميديا الارتجال
- الحُبّ، طريقة كوميديا الارتجال
- الأمانة، طريقة المسرح
- المثابرة، طريقة كوميديا الارتجال
مِن الجدير بالذِّكر أنَّ مبادرتَي “تختة” و”مرتجل” تمّ إدراجهما في أكاديميّة التّعليم الترفيهي الحواري عام 2018. وتُعدّ الأكاديميّة مشروعًا تحت إشراف “سفراء الحوار” في مصر بالتعاون مع “المبادرة الدنماركية المصرية للحوار” (ديدي) بهدف بناء قدرات المبادرات المجتمعيّة المُتعلّقة بإدارة المشاريع ومنهجيّات التدريب المختلفة. منذ ذلك الحين، تمكّنت كلتا المبادرتَيْن مِن تطوير أفكارٍ مُبتكرةٍ لإشراك مجتمعاتهما على نحو أكبر.
اقرأ المزيد عن أكاديميّة التّعليم التّرفيهي
يُمكنك تحميل دليل التعليم الترفيهي I
يُمكنك تحميل دليل التعليم الترفيهي II
يُمكنك أن تجد المزيد عن مرتجل
يُمكنك أن تجد المزيد عن تختة