شبكة نساء يأخذن زمام القيادة

تَجَمُّع شبكة “نساء يأخذن زمام القيادة” الشابات المحترفات في مختلف المجالات من مصر والدنمارك.

ينطوي دائمًا تولي منصب قيادي على تحديات مُعينة. وتَوَلي امرأةٍ شابة منصبًا قياديًّا ينطوي على تحديات أكبر. ويُعد جوهر شبكة “نساء يأخذن زمام القيادة”، هو توفير مجال للشابات من أجل التواصل ومشاركة التحديات والشكوك والصعوبات وأيضًا الثناء والنجاح.

Women Take the Lead Network

2022

ميت كريستوفرسن، مديرٌ أولٌ بشركةِ Bain & Company تتحدثُ إلى المشارِكاتِ حول المعاييرِ المزدوجةِ حينما يتعلقُ الأمرُ بحزمِ المرأةِ في مكانِ العملِ. (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

تعرّف على المُشاركات

تعرّف على المشتركات البالغ عددهن 23 مشاركة في شبكة نساء يأخذن زمام القيادة 2022.

تأتي الشابات القائدات من خلفيات وتجارب متنوعة؛ فبعضهن يعمل في منظمات محلية أو حكومية أو غير حكومية، أو شركات أو شركات ناشئة أو مشروعات تجارية مملوكة لعائلاتهن.

Women Take the Lead Book launch

حفل عشاء للترحيب بالمشاركات وإطلاق الكتاب

يمكنك قراءة الكتاب إلكترونيًا من هنا

في مارس، التقت المشارِكات الجُدد في شبكة نساء يأخذن زمام القيادة في كوبنهاغن والقاهرة، في وقت متزامن، في حفل عشاء للترحيب بالمشاركات عام 2021. وخلال حفلتي العشاء، أُطلق الكتيب الخاص بعام 2021؛ إذ يُقدّم الكُتيب تعريفًا للمشاركات في الشبكة، ويوثق تجاربهن من ورش العمل في القاهرة وكوبنهاغن.

ورشة العمل الدولية في الدنمارك

بعد إقامة حفل العشاء والترحيب بالمشاركات وعقد اجتماعين محليين، التقت المشاركات من الدنمارك ومصر مع كل وفدٍ على حدة وكذلك عبر الإنترنت؛ التقيْن أخيرًا وجهًا لوجه في ورشة العمل الدولية الأولى في الدنمارك في أغسطس. وتضمنت ورشة العمل زيارتين إلى مكان العمل لشركة البرمجيات cBrain حيث تعمل المشارِكة آنا بيورن ريلاند، فضلًا عن مكان عمل كارينا ساندهولم Pleaz.

صُمم الجزء الباقي من ورشة العمل لمنح المشارِكات الفرصة لوضع جدول أعمالهن الخاص، وإلقاء المحاضرات، واستضافة حلقات المحادثة، وطرح أسئلة على المجموعة بأكملها لمناقشتها. وشملت الموضوعات: إجازة الأمومة، والتغلب على متلازمة المحتال، وإيجاد طرق للحزم، إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى.

طريقة تصميم البرنامج أو الشبكة نفسها خلّانا نلاقي مساحات مفتوحة للمحادثات ومشاركة الخبرات والتعلم من بعضنا، علشان فريق نساء يأخذن زمام القيادة مش بيقدم لنا معلومات أو معرفة محددة؛ لكنه مبني أكتر على إننا نتعلم من بعض

رؤى أحمد، مدير النمو الاستراتيجي بمؤسسة شفاء

رؤى أحمد تشارك كيف يمكن أنْ تصبحَ البنيةُ التحتيةُ للمدينةِ عاملاً مؤثرًا في الإنتاجيةِ في مكانِ العمل. (تصوير: روان الشيمي// ديدي)

النساء تساعد النساء

اقرأ عن تجارب المشاركات من ورشة العمل

صرّحت ألكسندرا سينجبيل، بأنه امتياز كبير لها أن تكون جزءًا من هذه الشبكة قائلة: “الأيام اللي فاتت بيّنت إننا بنواجه تحديات متشابهة، وشيء لطيف أوي إننا ندعم بعض ونُستوعب تحديات بعض، ونعرف إنه مش أنا بس اللي باواجه ده، لكن دي مشكلات منهجية بنواجهها كلنا، وده مفيد جدًّا في الأوقات اللي بنشك فيها إن لينا شبكة نرجع لها ونتلقى دعم منها، بإننا شغالين كويس وإن الغلطة مش غلطتي طول الوقت”.

أربع مشاركات يشاركن تجاربهن

ورشة العمل الدولية في مصر

بعد نجاح ورشة العمل المنعقدة في الدنمارك، التقت المُشاركات مرة أخرى بالقاهرة في أكتوبر 2022. وتركزت ورشة العمل على الإلهام والابتكار والتمويل الصغير، وقد زارت واجتمعت بالعديد من الجهات الفاعلة في مشهد الموضة المستدامة في القاهرة.

تَمتعي بالجرأة وتولَّيْ القيادة كامرأة

اقرأ عن تجارب المشاركات من ورشة العمل

تقول جوزفين باك: “لمّا بتقابل ناس ليهم نفس الخلفية بتاعتك، بتحس بسرعة إنك متوافق أوي معاهم، وبتقدروا تتفقوا على كل شيء. لكن لمّا بتقابل ناس ليهم خلفيات مختلفة أوي، بتحتاج تفكر أكتر، وتدخل في مناقشات مش بتدخل فيها لما بتكون مع ناس فاهمها وعارفها”.

وفّرت ورشة العمل الدولية الثانية لشبكة نساء يأخذن زمام القيادة مساحة للتفكير والمشاركة والدعم (تصوير: روان الشيمي// ديدي)