نشرت المبادرة الدنماركيّة المصريّة للحوار (ديدي) للتوّ الجُزء الثّاني مِن كُتَيِّب “دليل التعليم المدني المُمتع” الذي قدَّمت فيه ثلاث منهجيّات جديدة: المُحاكاة والسّرد القصصي والفنون التمثيليّة.
نحتاج إلى الكثير مِن التعلُّم، فلماذا إذًا لا نناله بابتسامةٍ ويكون مُمتعًا ونشعُر بالرّاحة فيه؟ هذا هو جوهر “التّعليم المُمتع”. لا عجب أنَّ التّعليم المُمتع قد أصبح أكثر شيوعًا في مصر فيما بين المُبادرات والمُنظّمات، فاستخدام وسائل التعليم المُمتع يزيد مِن جاذبيّة ورش العمل وإمتاعها.
أصدرت مُبادرة “ديدي” إلى الآن كُتيِّبَيْن يُقدِّمان وسائلَ مُتنوِّعةً يُمكن الاستعانة بها في التعليم ويشرحان كيفيّة مُمارستها، ويهدفان إلى تعزيز استخدام التعليم المُمتع وتسهيله. صدر الكُتَيِّب الأوّل في 2019 أمّا الآخر فصدر في شهر فبراير مِن العام الجاري.
صدر الجُزء الثّاني مِن كُتَيِّب “دليل التعليم المُمتع” بالتّعاون مع سفراء الحوار في مصر، ويحتوي على عروضٍ تقديميّةٍ لثلاث منهجيّاتٍ مُختلفةٍ تستخدمها ثلاث مُبادرات: فريق المرتجل (المعروف سابقًا بفريق الحاوي) يستخدم الفنون التمثيليّة، ومدرسة الرّسوم المُتحرّكة بالجيزويت في القاهرة تستخدم المحاكاة، ومبادرة “نوت” تستخدم الكتابة النسويّة والسّرد القصصي.
الدّليل مِن تأليف منة الله رضا، وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجيا الاجتماعية (علم الإنسان الاجتماعي) مِن الجامعة الأوروبية المركزية، وكانت تعمل ممارسةً في مجال التنمية والمجتمع المدني لِمَا يزيد على ثماني سنوات، وكان تركيزها الأساسي على عمل الشباب.
النّظريّة والتّطبيق
يسعى الدّليل إلى الجمع بين النّظريّة والتّطبيق على الصّعيدَيْن المحلي والدّولي فيما يتعلّق بالتعليم المدني الممتع، ويُتيح ذلك فَهمًا أفضل لكيفيّة العمل بمنهجيّات التعليم الممتع في مصر. أضافت منة الله رضا أيضًا نظرةً عامّةً على أدبيّات التعليم المدني والتعليم المُمتع ومُمارسات التعليم الممتع في مصر.
يبدأ توثيق كُلٍّ مِن المبادرات الثّلاثة بتعريف المنهجيّة ومُلخّصٍ لكيفيّة استخدامها في سياقات مُختلفة، ويعقب ذلك مُقدّمة للمبادرة وفلسفتها. فضلًا عن ذلك، نتعلّم كيف وصلت المُبادرة إلى المنهجيّة المعنية وطريقة تطبيقها، وأخيرًا تُطرح تأمُّلات عامّة على المنهجيّة.
يُوجَّه هذا الدّليل إلى المُعلّمين ومُمارسي المُجتمع المدني ليُساعدهم في دمج المنهجيّات مع جهودهم في التّعليم وتصميم البرامج. ويُمكن للباحثين أيضًا أن يستفيدوا مِن هذا الكُتَيِّب لأنّه يجمع بين النّظريّة والتّطبيق فيما يخصّ التّعليم المدني المُمتع وإمكاناته في مصر.
أُقيمت فعاليات إطلاق الدّليل في مبادرة “ديدي”، وبعد الخطاب الترحيبي الذي ألقاه فريق وحدة التعليم المدني في “ديدي”، قدّم مُمثّلون مِن المشروعات الثّلاثة أساليبهم المُستخدَمَة.
كما شرح أيمن الحسيني، مُترجِم الكُتَيِّب إلى اللغة العربية، التّحدّيّات التي واجهها لإيجاد الكلمات المُناسبة، وأخيرًا، أجرى المُشاركون نقاشًا حماسيًّا حول الخطوات القادمة لدليل التعليم المدني الممتع وكيفيّة الاستفادة مِن الجهود القائمة. وكانت الفعاليّات مفتوحةً لحضور العامّة وحضرها عددٌ مِن مُمارسي التعليم المدني وشركاء مبادرة “ديدي”.
قراءة الكُتَيِّبات:
كُتَيِّب دليل التعليم المدني المُمتع – المجلّد الثاني (بالإنجليزيّة)
كُتَيِّب دليل التعليم المدني المُمتع – المجلّد الثاني (بالعربيّة)
الدّليل الأوّل للتّعليم المدني المُمتع (بالإنجليزيّة)
الدّليل الأوّل للتّعليم المدني المُمتع (بالعربيّة)
يُمكنك الاطّلاع على مُقدِّمة الدّليل الأوّل مِن هنا.